25 Jun 2007

Learning Arabic.. is it a way to embarace Islam ?

Dear readers, The prophet Mohammed –Peace Be Upon him- came with a universal message which is represented in The Holy Quran। In this Book we find every thing happened and will happen in our life। This message is destined to humanity, which suffers seriously, trying to find solutions to what it faces... read the full article on www.veecos.net

3 Jun 2007

المواقع الإباحية... مرض ينهش جسد الأمة الإسلامية

خدمة الإنترنت هي ثورة العصر وحديث المجالس. ولكنها أيضا سلاح ذو حدين يستخدم للخير أو للشر. حالها في ذلك حال كثير من المصالح العامة الأخرى، فاستخداماتها تابعة لنوايا المستخدم، إن كان خيرا فخير وإن كان شرا فشر. وخدمة الإنترنت خدمة منافعها جمة وعطاؤها غزير وهي مصدر لخير وعلم ومعرفة وهداية وصلة وتطور لأمم وأفواج. وهي في الوقت نفسه قد تكون مصدر لشر عظيم لمن أصر على سوء استخدامها. فإذا أدركنا هذه الحقائق وجب علينا أن نقرر: أي الاستخدامين سنختار...
بقول الله تعالى: "قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ{30} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31}" 30-31 سورة النور. عن ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال (‏لكل بني ‏آدم ‏حظ من الزنا فالعينان تزنيان‏ وزناهما النظر واليدان تزنيان وزناهما البطش والرجلان يزنيان وزناهما المشي والفم يزني وزناه القبل والقلب ‏يهوى‏ ‏ويتمنى والفرج يصدق ذلك أو يكذبه) رواه أحمد في مسنده
يعتبر موضوع المواقع الإباحية من المواضيع الخطيرة التي لازال لم يتخذ بشأنها حلول ناجعة: إما أن هذه الحلول وضعها الغرب والتي عادة ما تركز على الجانب الأخلاقي فقط، وإما أن هذه الحلول لا تزال تستخدم في نطاق محدود ومثال ذلك الشبكة الخضراء.1وبين هذا وذاك يبقى شباب الأمة الإسلامية لقمة سائغة في أيدي مروجي الإباحية، الذي يتخذون كلمة الحرية ذريعة لتبرير كل ما يقومون به سواء أكان في ذلك نفع أو ضر... فإلى متى الغفلة يا شباب الإسلام، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.... وشاب نشأ في عبادة الله.."، وقال: ".. اعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فهو يراك".
وقبل أن نلج في الموضوع تقدم لكم هذه الإحصائيات: • عدد المواقع الإباحية 4।2 مليون موقع، تمثل نسبة 12% من مجموع المواقع.• في شهر واحد من سنة 2004 حوالي 32 مليون امرأة زارت موقعا إباحيا واحدا على الأقل.• مع نهاية 2004 كان هناك 420 مليون صفحة إباحية، ويعتقد أن مالكي أغلب هذه الصفحات يمثلون أقل من 50 شركة.• في أوت 2005 زار حوالي 71.9 مليون شخص هذه المواقع ممثلين نسبة 42.7% من مستعملي الانترنت. وفي نفس الشهر تم مشاهدة 15 مليار صفحة.• في ديسمبر 2005 حوالي 63.4 مليون شخص زاروا مواقع إباحية، ممثلين نسبة 37.2 % من مستعملي الانترنت. • تبلغ قيمة العائدات السنوية من المواقع الإباحية ما يعادل 12 مليار دولار، وهي أكبر من عائدات ABC, NBC, CBS مجتمعة.• أكبر عدد من متتبعي هذه المواقع هم من فئة الأطفال ما بين 12 و17 سنة.• يقضي مستعملو الانترنت ما يقرب 14.6 دقيقة في اليوم في مشاهدة مثل هذه المواقع.• في سبتمبر 2003 زار حوالي 32 مليون شخص مثل هذه المواقع، 22.8 مليون منهم رجال (71%) ، و9.4 منهم نساء (29%).• أكثر من 20 ألف صورة لجنس الأطفال يتم إرسالها أسبوعيا.• أكثر من 11 مليون مراهق يشاهدون هذه المواقع بانتظام.• 26% من المراهقين الذين يدخلون إلى المواقع الإباحية صدفة يقولون أنهم يضطرون إلى مشاهدة مواقع أخرى بمجرد محاولة الخروج من الموقع الأول.• تسجل محركات البحث حوالي 68 مليون طلب عن المواقع الإباحية يوميا، بنسبة 25% من إجمالي طلبات البحث في الانترنت.• يقول د. فيكتور كلاين، المتخصص في علم النفس الإكلينيكي بجامعة يوتا الأمريكية أن الإباحية هي الموصل إلى الإدمان الجنسي.• في دراسة أجريت على 932 مدمن جنس، 90% من الرجال و77% من النساء قالوا أن الصور الإباحية لعبت دورا أساسيا في إصابتهم بالإدمان.

وبعد عرض هذه الإحصائيات المخيفة، هل تعتقد أن الأمة (الإسلامية) والعربية في منأى عن هذا الموضوع، لا والله، لأن مروجي هذه الصناعة من بين أهدافهم تدمير الإسلام وذلك من خلال أبنائه، والشاعر يقول:
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وفعلا هذا ما نشاهده، فقد كثر من يسميه البعض، "مسلم غير ملتزم" أي أنه مسلم اسما فقط، ويعتقد أن إيمانه بالله ورسوله هو كاف ولو لم يطبق ما يقوله القرآن. والقرآن في كامل خطابه للمؤمنين يقرنه بالعمل الصالح، وقد وردت آية: يا أيها الذين آمنوا وعملوا الصالحات" في القرآن حوالي 83 مرة. ونقرأ مثلا هذا السؤال الذي ورد إلى أحد العلماء الذين يملكون موقعا على الانترنت به يتواصلون مع من استشكل عليه أمر من أمور دينه: " أنا شاب في الثلاثين من عمري على قدر كبير من الالتزام الديني بشعائر الإسلام كالصلاة والصوم، ولكني ضعيف من ناحية شهوات النساء، فأدخل على بعض المواقع الجنسية على الإنترنت، وأتفرج بالساعات، وأقوم بتأنيب نفسي والتوبة إلى الله مع تلاوة القرآن وصلاة التوبة، وأنوي بنية خالصة الإقلاع عن هذا الذنب، ولكني ما ألبث أن أعود سريعًا في ثاني يوم أو بعد الفراغ مباشرة من الصلاة ادع لي بالهداية، وما مدى عقوبة مشاهدة هذه المناظر المخجلة ؟ خاصة وقد أصبحت مدمنًا لها أريد الخلاص من هذا البلاء."
يمكن أن تعتبر المواقع الإباحية خطرا يهدد كيان الأمة الإسلامية من عدة جوانب: (هذه بعضها) 1. من الجانب الصحي: -تنشيء الصور الإباحية رسائل مشفرة كيميائيا يمكن أن تبقى في المخ خلال فترة المراهقة.-تتسبب مشاهدة الصور الإباحية في إدمان الشخص عليها.2. من الجانب الديني:ـ بالنسبة للملتزمين من الرجال، والملتزمات من النساء يعقب الدخول إلى هذه المواقع شعور عميق بالذنب، وتأنيب الضمير؛ ولهذا الشعور آثار كبيرة في المزاج العام للشخص، وفي أدائه للأعمال المطلوبة منه، وفي علاقته بالله سبحانه بالطبع بما يعد مدخلاً كبيراً للشيطان ليصطاد في الماء "العكر".3. من الجانب الإجتماعي:-إذا كان الذي يشاهد هذه الصور أعزبا، فإنه من الصعب أن يجد امرأة تعجبه أو "تملأ عينه ليتزوجها" بعدما رأى وسمع، واشتهى كل لون، وكل صنف. -أما إذا كان متزوجا فإن ذلك سيؤدي به إلى العزوف عن زوجته، بحثا عن تلك المرأة التي وهبت جسدها لكل حثالة.4. من الجانب الأخلاقي: -الأشخاص الذين يشاهدون الإباحية ينظرون إلى المرأة نظرة نمطية، على أنها تستجيب لأي طلب، ويؤمنون أن المرأة عندما تقول لا فهي تعني نعم.-تسبب الصور الإباحية:1. الإدمان: والرغبة في إعادة مشاهدة الصورة.2. الرغبة في الزيادة:الرغبة في التعمق أكثر في المشهد3. تصبح هذه الصور، وكل ما كان يعتبر غريبا، شيئا مألوفا وربما مستحبا.4. محاولة تطبيق ما شوهد، وقد يصل الأمر إلى الإجرام.واقرؤوا هذا التصريح لأحد المدمنين الذين أعدموا بسبب تورطهم في جرائم قتل بشعة: " في البداية هي [الصور الإباحية] تغذي هذا النوع من التفكير ... مثل الإدمان، فإنك تتطلع دائما إلى ما هو أصعب وأصعب، شيئا يولد درجة أعلى من الإثارة، ثم تصل إلى حد لا يمكن لصور الدعارة أن تشبع غرائزك وتصل إلى نقطة انطلاق حيث تبدأ تقول لنفسك هل تستطيع ممارسة هذه الأفعال أن تشبع تلك الغرائز بشكل أفضل من مجرد القراءة أو النظر؟” 2وللأسف نقول أنه قد كثرت المواقع الإباحية حتى بالعربية، حتى أصبحت تهديدا حقيقيا لمجتمعاتنا (المتخلفة)، التي استشرى فيها الجهل والأمية، ونحن نعرف أن المجتمعات الجاهلة تعتبر أكثر عرضة للأمراض المادية والمعنوية من غيرها من الأمم..
الحلول: 1- الوقاية خير من العلاج: - الحوار: إن من شأن الحوار داخل الأسرة أن يجعل المراهق 3 يدرك مدى خطورة مشاهدة هذه المواقع. فمن بين أسباب مشاهدة مثل هذه المواقع الرغبة في الحصول على معلومات في ما يخص الجانب الجنسي. والتحدث مع المراهق في ما يخص الثقافة الجنسية قد يصرفه ويغنيه عن مشاهدتها خاصة إذا أدرك خطورة ما يفعل دينيا. 2- برامج منع المواقع الإباحية: ويبقى عملها محدودا بحكم أنها لا تستطيع أن تحجب جميع المواقع وبالأخص الصور الخليعة التي لها تأثير على سلوكات الإنسان، الذي إذا لم يرتكب محرما بعد مشاهدته لها، سيتأثر نفسيا لما ينجر بعدها من إحساس بالحسرة..، إضافة إلى ذلك أن المواقع الآن أصبحت تفلت من هذه البرامج من خلال استعمالها أسماء أخرى: كأن تدعي أنها مواقع لإنشاء صداقات مع آخرين، وقد تجدها كذلك في الصفحة الأولى، ولكن بمجرد دخولك إلى الموقع، فإنك ستشاهد ما سيبقى في خلدك لمدة طويلة، ولو كان ذلك صدفة.3- إنشاء قاعدة بيانات للمواقع المسموح بماشهدتها: وهذا يحتاج إلى عمل جماعي، وإلى متابعة مستمرة لكل ما هو جديد، على غرار الشبكة الخضراء والتي تستعمل ما يسمى بالصفحات البيضاء 4 ، وهنا أطلب من كل مستعملي الانترنت، وكمرحلة مبدئية، أن يجمع كل العناوين المفيدة، ويرسلها إلى عنوان الموقع محاولين إنشاء شبكة للمواقع على غرار الشبكة الخضراء حتى نحاول أن نقلص من حجم الكارثة التي إن لم نقوضها فإنها ستأتي على الأخضر واليابس من أمتنا، ونخاف أن يصدق علينا قول الرسول صلى الله عليه وسلم: عندما سألته أمنا عائشة رضي الله عنها: أنهلك وفينا الصالحون؟ قال لها نعم إذا كثر الخبث"ويبقى الحلان الثاني والثالث مرتبطان بالأول، فإذا قل الوازع الديني فإن أي حل لن يجدي.
- المصادر: - www.mykidsbrowser.com - www.freedomyou.com - www.enough.org - www.familysafemedia.com/pornography_statistics.html - Alquds Network- http://arab2ads.com/vb/showthread.php?p=68
_________________________________________
1- وهناك محاولة من بعض رجال أعمال عرب وأجانب يسعون لإطلاق لوبي دولي لسن قوانين تعاقب أصحاب المواقع الإلكترونية التي تتبنى الإباحية.2- د. مشعل بن عبد الله القدهي : المواقع الإباحية على شبكة الانترنت وأثرها على الفرد والمجتمع.3- يبقى الإشكال في المراهقة المتأخرة، أو المتزوجون، وخاصة إذا كانوا يفعلون ذلك صحبة أزواجهم بحجة التعلم. 4- هذا المصطلح يعني أن الأساس في المواقع هو الحجب حتى يتم تقييمها في قسم التحكيم بالشبكة، الذي يعمل طوال الساعة لجلب المواقع الجيدة والهادفة، والمواقع التي يطلبها العميل يتم أضافتها إلى الشبكة الخضراء بعد تحكيمها والسماح لجمهورنا الكريم بتصفحها في أمان وبدون مخاطر

30 May 2007

حوار مع شاب من لاتفيا

ضمن أهداف مشروع حفظ القرآن في الانترنت و هو التعريف بالقرآن الكريم لكل شعوب العالم و إلى أقصى نقطة ممكنة في العالم قررت أن أدخل عالم الحوار المباشر و الفردي. فسهل الله لي و بتوفيق منه الحوار مع الكثير من الناس حول العالم بين 12 سنة إلى 50, بين رجل و امرأة. ووفقني الله أن أجريت على الأقل حوارين ناجحين إن شاء الله. وهذا ملخص أحد الحوارين. أجريت هذا الحوار مع شاب يبلغ من العمر 16 سنة، من لاتفيا و اسمه فلاد.
بعد التحية و الترحيب سألته إن كان بإمكاني أن أرسل له ملفا صوتيا.فلاد: عن ماذا يتكلم؟- (أرسلت إليه سورة من القرآن متبوعة بالترجمة الإنجليزية).فلاد: لا أعرف عن ماذا سنتكلم؟. هل أنت مسلم؟- نعمفلاد: أنا لست مسلما، أنا لا أومن بشيء.- كيف, أريد أن أسألك سؤالا.فلاد: كيف هي الجزائر؟ هل هي جميلة؟- إليك هذا الرابط –أرسلت إليه رابط إحدى الصفحات التي صممتها-, و أنت هل من موقع عن بلادك؟فلاد: -أرسل إليّ رابطا--بلادك جميلة جدا.. و لكن من صنعها؟ فلاد: من عصور سابقة.- أرسلت إليه سورة الإنسان –صوتية- باللغتين إنجليزية و عربية.فلاد: هل تؤمن بالله؟- نعمفلاد: لماذا يجب أن تؤمن بالله أنت لم تره.. أنت لا تعرفه؟- لا بل أعرفهفلاد: أين رأيته؟- يقول علماؤنا أنك تستطيع أن ترى الخالق من خلال مخلوقاته.. أريد أن أسألك: من خلقك.. و أمك.. و من خلق الحيوانات.. و لماذا خُلقت مختلفا عني؟فلاد: والديّ، ثم والداهما..- إذن لنتبع السلسلة: والداك.. ثم والداهما... ثم في النهاية ماذا؟فلاد: ربما نوع من التطور من بعض المخلوقات إلى والديّ...... لا أأأأعرف.ودعته ذلك اليوم و التقينا بعد يومين. و بعد التحية: سألني إن كان لديّ ميكروفون, و عندما أخبرته أنه لا يوجد, و لا يمكن أن أذهب لأحضر واحدا بحجة أنني في العمل فلاد: ماذا تعمل؟- أنا أعمل لمشروع يسمى مكتب الدراسات العلمية- ارسلت إليه الرابط-، إنه بالعربية الآن, و لكن قريبا سندخل فيه الإنجليزية. -ثم أرسلت إليه سورة الإخلاص-.فلاد: أنت عالم؟- لا, اهتمام المشروع هو تعليمي، يحاول تطوير التعليم في الجزائر. –أرسلت إليه سورة الزلزلة, و رابط موقع هارون يحي نظرية التطور-, و تركت له الوقت كيف يتفرج.فلاد: أنا لم أؤمن مرة بنظرية التطور.- أخبرني عن شعورك الآن؟فلاد: أحس بالهدوء.- هل استمعت إلى كل ما أرسلت؟ فلاد: نعم, إنها رائعة. لكن أنا لا أريد أن أدخل في أيّ ديانة. لديّ طريقي الخاص.- و هل تجدها طريقا فيها السعادةفلاد: ليست سعيدة, و لكن لا أريد أن أغيرها... سأكون سعيدا إن وجدت طريقا أفضل, و لكن أخاف أن تكون تلك الطريق أسوأ من الأخرى.-أستطيع أن أضمن لك أن الطريق الأخرى ستكون أفضل من هذه.فلاد: أنا خائف فالكثير من المسلمين من الفدائيين و الانتحاريين.- عليك أن تفرق بين الإسلام و المسلمين.. فالإسلام ديانة و المسلمون من يمثلونه ... و ليسوا دائما يمثلونه بإخلاص، لذا أرجو أن لا تحكم على الإسلام بأتباعه, و لكن احكم عليه بالرسول الذي جاء به.فلاد: نعم فهمت الآن..- عليّ الذهاب الآن. و التقينا في الغد.و دائما بعد التحية، سألته إن كان في الإمكان أن أرسل إليه بعض الأناشيد الإسلامية بالإنجليزية.فلاد: هل يمكن أن تقول لي بعض الحِكم، كيف أتغلب على غضب الناس, حتى لا أتشاجر معهم و لا أؤذيهم؟من خلال حديثه تبين أنه شخص مسالم فلا هو يحب الشجار و لا هو يستطيع أن يتحمل الكلمات النابية.- أتعرف أين الإشكالية؟ إنك لا تؤمن بديانة.. فلو كنت تؤمن بالله فستكون متيقنا أن كل من ظلمك سينال جزاءه يوم القيامة.. يقول الله تعالى: " و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما"فلاد: سأحاول أن أطبق ذلك. و عندما يتشاجر اثنان ماذا أفعل لأنهي الشجار.. ماذا يقول الله؟- يقول الله و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما...-إلى نهاية الآية" لاحظ أن كل ما تقدم من خيار إلا و ينتهي بالإصلاح.و بعد الحديث عن مشاكله مع أصدقائه ووالده، فلاد: أنا آسف لأني حكيت لك مشاكلي.- بالعكس أنا أشكرك لأنك فتحت لي قلبي، حتى أقوم بعمل يرضي الله تعالى، غدا في الآخرة.فلاد: الآخرة؟. أنا لا أعرف مثل هذه الكلمات التي تنتمي إلى ثقافتك.- إنه اليوم الذي تذهب فيه لملاقاة الله ليحاسبك عما فعلت من خير أو شر.فلاد: أنا لا أذهب لمثل هذه الأماكن, إن ارتكبت خطأ فإني سأصلحه بنفسي. - أرسلت إليه رابطا للقرآن الكريم بمختلف اللغات العالمية. ثم ودعني. والتقينا في الغد، و بعد التحية..فلاد: لقد كنت في الكنيسة و وضعت شمعة من أجل الله و من أجل السلام في العالم.- الكنيسة؟.. لقد قلت أنك لا تؤمن بأي شيء.فلاد: أنا لا أذهب في العادة، و لكن كل المدرسة ذهبوا. أنا أؤمن بالله.- هل تؤمن بالله؟فلاد: نعم.. ربما.- لا..يجب أن تكون متأكدا.فلاد: لست متأكدا، و لكن مؤمن.- و لماذا لست متأكدا؟فلاد: لا أعرفه جيدا..بل لا أعرفه.- تريد أن تعرفه؟فلاد: سيكون رائعا، لو كلما التقينا أن ترسل إليّ بعضا من حكمه –آيات من القرآن-, و هكذا حتى أعرفه جيدا.- إن شاء الله. أرسل لك هذا الملف للدكتور محمد (حدد غايتك)، اقرأه بتمعن، و اسألني إذا لم تفهم شيئا.فلاد: ما هو الشرك؟- مثل الذين يعبدون الحجارة، مثلا البوذيون.فلاد: عليّ الذهاب الآن.- في أمان الله.فلاد: فليحفظك الله. و في الغد التقينا و بعد التحية.فلاد: كيف حالك و حال مشروعك.- الحمد للهفلاد: هل يمكن أن ترسل لي بعضا من حكم الله؟- ( أرسلت له آيات من سورة لقمان). هل تؤمن بالله.فلاد: نعم، أعتقد ذلك.- إذا آمنت بالله، فستصبح أخي.فلاد: لا أعرف، الناس يموتون من أجل الله. إنهم متطرفون. إنهم يؤمنون بالله فيقتلون أنفسهم.- لقد قلت لك عليك أن تفرق بين الإسلام و المسلمين. فلا تحكم على الإسلام من خلال بعض أتباعه، لأن هناك من يريد أن يدمر الإسلام.فلاد: شكرا على التوضيح. سأعود فيما بعد. – وبعد ساعة عاد-فلاد: لقد عدت، نستطيع أن نتكلم الآن. إني أحبك يا أخي. حدثني عن تقاليدكم..هل يستطيع الرجل أن يقول لرجل آخر أنه يحبه.- يقول الرسول عليه السلام: إذا أحب أحدكم شخصا في الله فليقل له أن يحبه، فإن الله يحبهما. طبعا الحب في الله.فلاد: و ما معنى من أجل الله؟- أي ابتغاء رضا الله. أريد أن أدعوك أخي لكني لا أستطيع، لأنه عليك أن تصبح مسلما.فلاد: أنا مسلما روحا, و لكن عقلا ليس بعد, لأني لم أفهم الإسلام جيدا. أرجو منك أن توضحه لي.- أول شيء عليك أن تعتقد أنه لا إله إلا الله.فلاد: أنا أؤمن بذلك، و لكن أحتاج إلى دليل.- أرسلت إليه رابط أحد المواقع التي تتحدث عن وحدانية الله.فلاد: أنا أؤمن أن إلها واحدا خلقنا. أتعرف قبل أن ألتقي بك كنت في بعض الأحيان أشعر باليأس, و لكن الآن مع الله أصبحت أشعر بالطمأنينة، شكرا لك و شكرا لله الذي جعلني ألتقي بك.- قبل أن أذهب، أريدك أن تقول: أشهد أن لا إله إلا الله، و أن محمدا رسول الله.فلاد: أنا آسف, أنا لا أعرف محمد، أقول: أشهد أن لا إله إلا الله، و أن .... (كتب إسمي) رسول الله. - محمد حبيبنا رسول الله.فلاد: آسف لا أعرفه، أعرفك أنت، أنت رسولي.. أنا ذاهب لأن آكل الآن..و أدعو الله أن يهبك نوما هنيئا. أنا أحبك.- و أنا أيضا، أدع الله أن يساعدك أكثر.فلاد: أنا لا أدعو لنفسي، و لكن أدعو لغيري..ما رأيك؟- يعلمنا الرسول عليه السلام: من دعا لأخيه المسلم عن ظهر الغيب، واستجيب له فإن له مثل ما سأل لأخيه. و استودعته الله في ذلك اليوم.. على أن الحوار مازال مستمرا و الحمد لله بعد مرور 10 أيام. " اللهم أهدنا و أهد بنا و اجعلنا سببا لمن اهتدى

23 May 2007

اللغة الإنجليزية

إن حركة اللغة الإنجليزية في العالم بدأت بالرحالة الأوائل إلى الأمريكتين وآسيا، وتواصلت في القرن 19 م بالاستعمار في إفريقيا وجنوب المحيط الهادي، ثم خطت خطوة عملاقة عندما تبنت المستعمرات التي تحررت مؤخرا هذه اللغة كلغة رسمية أو شبه رسمية في القرن 20. وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في العالم لأكثر من 60 دولة، وهي متواجدة تقريبا في كل القارات و 3محيطات: الأطلسي، والهندي، والهادي، لذلك يطلق عليها اللغة العالمية أو لغة العالم . وحضورها بهذه القوة في العالم اليوم يعود إلى سببين رئيسين: 1- انتشار القوة البريطانية في القرن 19 م كقوة استعمارية، و 2- ظهور الولايات المتحدة كقوة اقتصادية في القرن 20م، وهذا السبب هو الذي مازال يجعل من الإنجليزية اللغة العالمية.
لماذا اللغة الإنجليزية؟:
إذا كانت اللغة الإنجليزية ليست اللغة الرسمية للكثير من الناس، فلماذا عليهم تعلمها وإعطاؤها هذا القدر من الأهمية؟ هناك سبعة أنواع من الإجابات على هذا السؤال:
سبب تاريخي: بسبب الهيمنة الأمريكية والبريطانية على بعض الدول فيما مضى، لازالت هذه الأخيرة تتخذ الإنجليزية لغة رسمية في تسيير مؤسساتها الداخلية (السياسية، القانونية، الدينية، التعليمية،...)
سبب سياسي: تتخذ بعض الدول في سياستها الداخلية اللغة الإنجليزية كلغة محايدة للاتصال والجمع بين الأقليات المختلفة، وتستعمل أيضا في الإذاعة والتلفزيون والجرائد.
سبب اقتصادي: كما ذكرنا آنفا أن هيمنة الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي جعلها تستقطب الكثير من الدول التي تريد تطوير اقتصادها، وأيضا لأن السياحة وكذا الإعلانات الصناعية والتجارية معظمها باللغة الإنجليزية، وهذا ما جعل الكثير من الدول مجبرة على التعامل باللغة الإنجليزية.
سبب ثقافي: فمعظم المعلومات العلمية و التكنولوجية المتوفرة في العالم، وكذا الأبحاث وخاصة العلمية تتم باللغة الإنجليزية.
سبب ترفيهي: فالإنجليزية تستعمل في الكثير من برامج الكمبيوتر التعليمية والترفيهية وقنوات البث والإرسال.
سبب آخر: هي لغة المنظمات الدولية: الأمم المتحدة، واليونيسكو...الخ، وتستعمل في الخطوط الجوية والبحرية الدولية، وأيضا لغة الخدمات الاستعجالية، ولغة السياحة العالمية.
اعتقاد خاطئ: هناك من الناس من يعتقد أن حالة اللغة الإنجليزية التي وصلت إليها في الوقت الحالي يعود إلى كونها لغة جميلة، سهلة النطق، وقواعدها بسيطة، وأنها تمتلك كلمات أكثر مقارنة باللغات الأخرى، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن هذه الأسباب ليس لها أي دخل في مجال المقارنة بين اللغات.
لذلك يمكننا القول أن أهمية اللغة زيادة ونقصانا مرتبط بالأسباب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والدينية، ولا دخل لعلم اللسانيات في هذا".
وهنا أقول: إذا أردنا أن نمكن لدين الله في الأرض فعلينا أن نولي اهتماما باللغة العربية، لأنها لغة القرآن، ومن دونها لن نستطيع أن نستشعر قوة المعاني التي يحتويها، ومن دونها لن تمكن من فهم ما جاء فيه من أحكام، ...الخ.
ترجمة وتصرف: جابر بن محمد ناصر بوحجام
من كتاب: "THE ENGLISH LANGUAGES" ص:106 للمؤلف دافيد كريستال.
www.veecos.net